المملـكة الأردنــية الهاشمية
وزارة التربـــية والتعلــيم
إدارة البحث والتطوير التربوي
دراسة بعنوان
العوامل التي تؤدي إلى تسرب الطلبة في مرحلة التعليم الأساسي
إعداد
د. هند القيسي
د. علي حورية شاهر الصمادي عز الدين النعيمي
2005
ملخص الدراسة
العوامل التي تؤدي إلى تسرب الطلبة في مرحلة التعليم الأساسي
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العوامل التي تؤدي إلى تسرب الطلبة من مرحلة التعليم الأساسي في مدارس وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر كل من الطلبة والمعلمين والمرشدين التربويين، وكذلك من وجهة نظر الطلبة المتسربين أنفسهم وأولياء أمورهم ، وبالتحديد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما نسبة التسرب المدرسي بشكل عام ؟
2- ما العوامل التي تسهم في التسرب المدرسي من وجهة نظر كل من الطلبة والمعلمين والمرشدين التربويين ؟
3- ما الأسباب الرئيسة للتسرب المدرسي من وجهة نظر كل من الطالب والمعلم والمرشد التربوي ؟
4- ما العوامل التي تسهم في التسرب المدرسي من وجهة نظر الطلبة المتسربين وأولياء أمورهم؟
5- هل تختلف العوامل المؤدية إلى تسرب الطلبة باختلاف متغيرات: الجنس( ذكر، أنثى)، فئة المستجيب ( طالب ، معلم ، مرشد تربوي ) ، ومديرية التربية والتعليم التابع لها ؟
ولجمع المعلومات الميدانية صممت استبانة تضمنت سبعة وأربعين فقرة من العوامل المتوقعة، وصنفت إلى أربع فئات هي : عوامل بيئية ، عوامل مدرسية ، عوامل أسرية ، و عوامل شخصية
وللتأكد من صدق الأداة عرضت على عدد من المحكمين من ذوي الخبرة وأصحاب الاختصاص وبلغ عددهم (20) محكماً، وقد تم تعديل فقرات الاستبانة وفق ما جاء في ملاحظات المحكمين وذلك للتأكد من الصياغة اللغوية ومناسبة انتماء الفقرة للبعد الذي تنتمي إليه. كما تم التأكد من ثبات الأداة من خلال استخدام معامل كرونباخ ألفا وذلك لتقدير الاتساق الداخلي لها، حيث بلغت قيمته 0.92، والتي تعتبر مؤشراً جيداً لثبات الأداة.